بدء التسجيل في تمكين الإثرائي للمرحلة الابتدائية

تعلن جمعية الإحسان للخدمات الاجتماعية بالشراكة مع إدارة تعليم منطقة القصيم عن بدء التسجيل في مشروع تمكين الإثرائي للبنين لطلاب المرحلة الابتدائية ( رابع - خامس - سادس ).
ماهي فكرة تمكين الإثرائي ؟
برنامج إثرائي اجتماعي موجه لفئة من الطلاب المتميزين لتنميتهم وتطوير طاقاتهم وقدراتهم وتأهيلهم للمشاركة في التنمية المجتمعية .
للتسجيل :
https://forms.gle/kheE6MCUgrNshmzr6
الرؤية :
طاقات مميزة لمجتمع منتج .
الرسالة :
تنمية المميزين وتحسين فرص الاستفادة منهم من خلال بيئة محفزة وبرامج مميزة وتطبيقات عملية .
الأهداف :
- تحسين المهارات الاجتماعية لدى المشاركين .
- بناء قدرات المشاركين العلمية والعقلية .
- تطوير مهارات المشاركين الذاتية والمجتمعية .
- تمكين المشاركين من المساهمة في التنمية المجتمعية .
- توفير بيئة جاذبة ومحفزة .
المرجعيات العلمية التي يقوم عليها المشروع :
- أنموذج الواحة الإثرائي : للبروفيسور : عبد الله بن محمد الجغيمان . وهو المرجعية العلمية التي وفّرت إطارًا علميًا وعمليًا متينًا يجمع بين الأصالة النظرية والتطبيق الميداني.
- برنامج تنمية القدرات البشرية – رؤية المملكة 2030: الذي منح المشروع بعدًا استراتيجيًا ووطنيًا، وربط أهدافه بمسار بناء رأس المال البشري.
- منهجية STEM: التي أكسبت المشروع طابعًا علميًا وتجريبيًا عبر المشروعات التطبيقية والتقنية.
الفئة المستهدفة :
- طلاب المرحلة الابتدائية من الصف الرابع وحتى السادس : من عمر 10 سنوات إلى عمر 12 سنة .
- طلاب المرحلة المتوسطة : من عمر 13 سنوات إلى عمر 15 سنة .
طلاب المرحلة الابتدائية :
يستمر البرنامج لمدة ثلاثة أعوام ، في ستة فصول دراسية ، يقوم البرنامج على الدعم التعليمي للمواد الدراسية وبناء الشخصية من خلال عدد من البرامج الأساسية والتفاعلات الرياضية والترفيهية .
يقبل في البرنامج من الصف الرابع ويستمر حتى ينتقل للمرحلة المتوسطة لمنهجية الواحة في تمكين الإثرائي :
تفصيل المستويات التتبعية للمرحلة المتوسطة
- المستوى الأول /
البرنامج الرئيسي : منهجية التعلم المنظم ذاتيًا (srl ) .
المحتوى الإثرائي : الغذاء / الذكاء الاصطناعي .
المهارات الأساسية : القراءة – الكتابة – التعامل مع الحاسب .
مهارات التعلم والبحث : الملاحظة ، المقارنة ، الاستنتاج .
مهارات التفكير : الإبداعي ، الناقد .
مهارات شخصية : التحدث والتقديم ، الاستماع .
برامج مساندة : فنون الخط ، حفظ مقطوعات أدبية ، حفظ جزء من القرآن الكريم ، قراءة 100 -200 صفحة ، برامج رياضية وترفيهية .
- المستوى الثاني /
البرنامج الرئيسي : حل المشكلات بطرق إبداعية .
المحتوى الإثرائي : التكنولوجيا والتقنية الرقائق الالكترونية / الطاقة .
المهارات الأساسية : مهارات الحاسب ، البحث التقني ، القراءة .
مهارات التعلم والبحث : جمع المعلومات ، التصنيف ، التنظيم .
مهارات التفكير : الناقد ، العصف الذهني سكامبر (أدوات التفكير التقاربي والتباعدي).
مهارات شخصية : قبول النقد ، الثقة .
برامج مساندة : فنون الخط ، حفظ مقطوعات أدبية ، حفظ جزء من القرآن الكريم ، قراءة 200 صفحة ، برامج رياضية وترفيهية .
- المستوى الثالث /
البرنامج الرئيسي : حل المشكلات المستقبلية بطرق إبداعية .
المحتوى الإثرائي : الثروات .
المهارات الأساسية : التنبؤ ، الخيال ، الكتابة .
مهارات التعلم والبحث : التفاصيل ، جمع المعلومات ، التصنيف .
مهارات التفكير : الخيال ، التخطيط ، المقارنة ، المقابلة .
مهارات شخصية : حب المخاطرة ، قبول النقد .
برامج مساندة : فنون الخط والرسم ، حفظ مقطوعات أدبية ، حفظ جزء من القرآن الكريم ، قراءة 200 صفحة ، برامج رياضية وترفيهية .
- المستوى الرابع /
البرنامج الرئيسي : البحث المستقل .
المحتوى الإثرائي : الطب البشري / التصاميم الهندسية .
المهارات الأساسية : البرمجة ، لغة انجليزية ، التعامل مع التقنية .
مهارات التعلم والبحث : مهارات البحث العلمي ، التلخيص ، استخلاص النتائج .
مهارات التفكير : الملاحظة ، التصنيف ، الناقد .
مهارات شخصية : تفهم حاجات الآخرين ، العمل الجماعي ، تقدير وجهات نظر الآخرين .
برامج مساندة : فنون الخط والرسم ، حفظ مقطوعات أدبية ، 200 صفحة نصوص أدبية ، حفظ جزء من القرآن الكريم ، برامج رياضية وترفيهية .