inbox سلة المشتريات

بدء التسجيل في تمكين الإثرائي للمرحلة الابتدائية

الثلاثاء 09 سبتمبر 2025
folder #تمكين_الإثرائي

تعلن جمعية الإحسان للخدمات الاجتماعية بالشراكة مع إدارة تعليم منطقة القصيم عن بدء التسجيل في مشروع تمكين الإثرائي للبنين لطلاب المرحلة الابتدائية ( رابع - خامس - سادس ).

 

ماهي فكرة تمكين الإثرائي ؟

برنامج إثرائي اجتماعي موجه لفئة من الطلاب المتميزين لتنميتهم وتطوير طاقاتهم وقدراتهم وتأهيلهم للمشاركة في التنمية المجتمعية . 

 

للتسجيل :
https://forms.gle/kheE6MCUgrNshmzr6

الرؤية :

طاقات مميزة لمجتمع منتج . 

 

الرسالة :

تنمية المميزين وتحسين فرص الاستفادة منهم من خلال بيئة محفزة وبرامج مميزة وتطبيقات عملية . 

 

الأهداف :

  1. تحسين المهارات الاجتماعية لدى المشاركين . 
  2. بناء قدرات المشاركين العلمية والعقلية . 
  3. تطوير مهارات المشاركين الذاتية والمجتمعية . 
  4. تمكين المشاركين من المساهمة في التنمية المجتمعية . 
  5. توفير بيئة جاذبة ومحفزة . 

 

المرجعيات العلمية التي يقوم عليها المشروع :

  1. أنموذج الواحة الإثرائي : للبروفيسور : عبد الله بن محمد الجغيمان . وهو المرجعية العلمية التي وفّرت إطارًا علميًا وعمليًا متينًا يجمع بين الأصالة النظرية والتطبيق الميداني.
  2. برنامج تنمية القدرات البشرية – رؤية المملكة 2030: الذي منح المشروع بعدًا استراتيجيًا ووطنيًا، وربط أهدافه بمسار بناء رأس المال البشري.
  3. منهجية STEM: التي أكسبت المشروع طابعًا علميًا وتجريبيًا عبر المشروعات التطبيقية والتقنية.

 

الفئة المستهدفة :

  • طلاب المرحلة الابتدائية من الصف الرابع وحتى السادس : من عمر 10 سنوات إلى عمر 12 سنة . 
  • طلاب المرحلة المتوسطة : من عمر 13 سنوات إلى عمر 15 سنة .

 

طلاب المرحلة الابتدائية :

يستمر البرنامج لمدة ثلاثة أعوام ، في ستة فصول دراسية ، يقوم البرنامج على الدعم التعليمي للمواد الدراسية وبناء الشخصية من خلال عدد من البرامج الأساسية والتفاعلات الرياضية والترفيهية .

يقبل في البرنامج من الصف الرابع ويستمر حتى ينتقل للمرحلة المتوسطة لمنهجية الواحة في تمكين الإثرائي  :


تفصيل المستويات التتبعية للمرحلة المتوسطة

  • المستوى الأول /

البرنامج الرئيسي : منهجية التعلم المنظم ذاتيًا  (srl ) . 

المحتوى الإثرائي : الغذاء / الذكاء الاصطناعي . 

المهارات الأساسية : القراءة – الكتابة – التعامل مع الحاسب . 

مهارات التعلم والبحث : الملاحظة ، المقارنة ، الاستنتاج .

مهارات التفكير : الإبداعي ، الناقد . 

مهارات شخصية : التحدث والتقديم ، الاستماع . 

برامج مساندة : فنون الخط ، حفظ مقطوعات أدبية ، حفظ جزء من القرآن الكريم ، قراءة 100 -200 صفحة ، برامج رياضية وترفيهية .

 

  • المستوى الثاني / 

البرنامج الرئيسي : حل المشكلات بطرق إبداعية . 

المحتوى الإثرائي : التكنولوجيا والتقنية الرقائق الالكترونية / الطاقة  . 

المهارات الأساسية : مهارات الحاسب ، البحث التقني ، القراءة . 

مهارات التعلم والبحث : جمع المعلومات ، التصنيف ، التنظيم . 

مهارات التفكير : الناقد ، العصف الذهني سكامبر (أدوات التفكير التقاربي والتباعدي). 

مهارات شخصية : قبول النقد ، الثقة . 

برامج مساندة : فنون الخط ، حفظ مقطوعات أدبية ، حفظ جزء من القرآن الكريم ، قراءة 200 صفحة ، برامج رياضية وترفيهية  .

 

  • المستوى الثالث / 

البرنامج الرئيسي : حل المشكلات المستقبلية بطرق إبداعية . 

المحتوى الإثرائي : الثروات . 

المهارات الأساسية : التنبؤ ، الخيال ، الكتابة . 

مهارات التعلم والبحث : التفاصيل ، جمع المعلومات ، التصنيف . 

مهارات التفكير : الخيال ، التخطيط ، المقارنة ، المقابلة . 

مهارات شخصية : حب المخاطرة ، قبول النقد . 

برامج مساندة : فنون الخط والرسم ، حفظ مقطوعات أدبية ، حفظ جزء من القرآن الكريم ، قراءة 200 صفحة ، برامج رياضية وترفيهية . 

 

  • المستوى الرابع / 

البرنامج الرئيسي : البحث المستقل . 

المحتوى الإثرائي : الطب البشري / التصاميم الهندسية . 

المهارات الأساسية : البرمجة ، لغة انجليزية ، التعامل مع التقنية . 

مهارات التعلم والبحث : مهارات البحث العلمي ، التلخيص ، استخلاص النتائج . 

مهارات التفكير : الملاحظة ، التصنيف ، الناقد . 

مهارات شخصية : تفهم حاجات الآخرين ، العمل الجماعي ، تقدير وجهات نظر الآخرين .

برامج مساندة : فنون الخط والرسم ، حفظ مقطوعات أدبية ، 200 صفحة نصوص أدبية ، حفظ جزء من القرآن الكريم ، برامج رياضية وترفيهية .